سيدات الأعمال

البشيري يوقع على ميثاق “الحق الدستوري في المساواة”

وقع محمد البشيري، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالنيابة، ميثاق “معا من أجل فعالية الحق الدستوري في المساواة” الذي أطلقته جمعية “جسور ملتقى النساء المغربيات”.

التوقيع، الذي تم مع وفاء حجي، منسقة المشروع والعضو المؤسس لجمعية “جسور”، تم بحضور عزيز قادري، رئيس لجنة النوع وتكافؤ الفرص، ونائلة التازي، رئيسة فيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية، وقال بخصوصه بلاغ للاتحاد إنه دليل على دعم القطاع الخاص لهذا المشروع المجتمعي.

وكانت جمعية “جسور ملتقى النساء المغربيات”، أطلقت شهر أكتوبر الماضي، حملة وطنية من أجل المناصفة، وذلك في إطار المرحلة الثالثة من مشروعها حول تعزيز التمثيلية السياسية للنساء في المغرب.

وتميز إطلاق هذه الحملة، التي تهدف إلى تعبئة جميع القوى الحية من أجل هذه القضية الجوهرية، بتقديم ميثاق المناصفة تحت عنوان “الترافع من أجل تفعيل المناصفة الدستورية الفعلية في أفق 2030”.

ويأتي الميثاق، الذي تم توقيعه من قبل الأحزاب السياسية، والنقابات والباحثين والمثقفين والفنانين، لتعزيز القيم والمبادئ الأساسية المتعلقة بالمساواة بين الجنسين، والنظر في التمييز القائم على النوع الاجتماعي، والمشاركة المنصفة للنساء والرجال في صنع القرار، والقضاء على الصور النمطية وإدماج مقاربة النوع في جميع السياسات العمومية أو القواعد القانونية أو برامج التنمية.

ويدعو الميثاق إلى تطبيق مبدأ المناصفة عند تسمية المرشحين لمناصب المسؤولية، واحترام هذا المبدأ في تشكيل الهيئات التقريرية في البرلمان وبالمؤسسات وآليات دستورية مختلفة.

وتعتبر جمعية “جسور ملتقى النساء المغربيات”، التي تأسست في يوليوز 1995، منظمة غير حكومية تم اعتمادها كهيئة استشارية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة. وتضع ضمن أهدافها، العمل على تقوية مشاركة المرأة المغربية في المجالات العمومية والاتصادية والاجتماعية والقانونية والثقافية والبيئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى